الخميس، 30 يناير 2014

فيسبـوك يقـرأ رسـائل مستخدمى الأندرويد.. لحظة ماذا تقـول؟!

 فيسبـوك يقـرأ رسـائل مستخدمى الأندرويد.. لحظة ماذا تقـول؟!
تداولت بعض المواقع التقنية الأجنبية خبراً عن خاصية جديدة لتطبيق الفيسبوك على أجهزة الأندرويد تتيح للتطبيق قراءة رسائل المستخدم. بدأ الأمر عندما أثار الموضوع نقاشاً على موقع ريديت الشهير عن الإذن الذى يطلبه التطبيق فى تحديثه الجديد لقراءة رسائل مستخدم الأندرويد..
لم يبدو الأمر مهماً وقتهـا حتى ظهر سكرين شوت وضَّح فعلا هذه الخاصية ، واستطـلاع آراء المستخدمين على نفس الموقع فى حال تم فعلاً تطبيق خاصية كهذه .
حسناً ربما لم يطلب منك تطبيق الفيسبوك الإذن بقراءة رسائلك إلى الآن ، ولكن يبدو أنه سيفعلهـا قريباً إن كنت من مستخدمى الأندرويد .. وهو الأمــر الذي يبدو كارثيـاً للبعــض !
ولكن ، من الممكـن ان تهدأ قليلاً بعدما تقرأ شرحاً بسيطاً من موقع الفيسبوك :
 فيسبـوك يقـرأ رسـائل مستخدمى الأندرويد.. لحظة ماذا تقـول؟!
ببساطة كل ما يطلبه منك الفيسبوك هو الولوج لرسائلك النصية لتسهيل عملية (تو فاكتور اوثونتاكشن) وهى طريقة جديدة تم إضافتها للمواقع وعلى رأسها الفيس بوك وتتميز هذه الطريقة بنظام حماية تشابه نظام الحماية بالبنوك ، وذلك عن طريق إرسال رسالة نصية إلى هاتفك تحمل كود معين تستطيع من خلاله الدخول لحسابك عالفيسبوك وفى كل مرة يتغير هذا الكود ، فبدلاً من البحث فى رسائلك على هذا الكودسيقوم التطبيق بهذه المهمة عنك بطريقة آلية حالما تصلك الرسالة .
 فيسبـوك يقـرأ رسـائل مستخدمى الأندرويد.. لحظة ماذا تقـول؟!
ولكن يبدو أن هذا سبباً غير مقنـع اطلاقاً للدخول على رسائلك الشخصية أليس كذلك ؟
ما شرحته لك مسبقاً عن طريقة الحماية تلك من الممكن أن يكون بديلاً لسؤال أكثر منطقية .. هل تمانع ان يستخدم الفيسبوك رسائلك فى جلب الإعلانات المناسبة لك ؟؟ كما لو أسئلك هل ستكون سعيداً إذا استخدم أحد رسائلك لإستغلالك لشراء منتج ما ؟
قد تكون معارضاً للفكرة .. ولكن ما لا قد تعرفه أن الفيسبوك يتيح للمعلنين إستخدام معلومات معينة من حسابك لعرض إعلاناتهم فى صفحتك أو على تطبيقك كمستوى تعليمك أو عمرك ..فما الذى يمنع الفيسبوك من إستخدام طريقة إضافية ؟

بيـن الفيسبـوك وغـوغـل ومايكـروسوفت

قد يدور ببالك مقارنة بين ما تتبعه فيسبوك بهذه الخاصية وجوجل عبر حساب الجيميل الخاص بك ، فمع بعض التقييدات جوجل تقوم بمسح لرسائلك على الجيميل وتقدم لك الإعلانات بناءاً على محتوى تلك الرسائل ، الطريف أن مايكروسوفت تحب أن تحدث بعض الضوضاء حول هذا الموضوع بالنسبة لجوجل ..
بالرغم من أنها تقوم بمسح ايميلك هى الأخرى بحجة حمايتك من الفايروسات وليس بغرض التسويق لمنتجها اوتلوك.كوم .
ولكن ما المفزع فى موضوع معرفة محتوى رسائلك النصية من قبل فيسبوك ؟
فى الواقع إن رسائل الهاتف خاصتك من المفترض أنها بعيدة كل البعد عن العالم الإفتراضى وكل ما تقوم  به الفيسبوك بواسطة تلك الخاصية هى توسيع نطاقها بشكـل سافـر ليشمل حياتك الخاصة .
ولنغلّب حسن الظن حول تلك الخاصية وأنها لا تريد إستهدافك بإعلانات طبقا لمحتوى رسائل الـ(اس ام اس) خاصتك ، ونعتبــر أن كل ما تريده هو استغلال الهواتف الذكية فى توفير حماية أكثر لك ..
ولكن لو أعطيت هـرة قطعة من الكعكة .. فمن الطبيعى أنها ستطمـع في الكعكة كلها  فيسبـوك يقـرأ رسـائل مستخدمى الأندرويد.. لحظة ماذا تقـول؟! .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.